معلومات عن الجمهورية اليمنية

+ حجم الخط -

معلومات عن الجمهورية اليمنية 


معلومات عن الجمهورية اليمنية
دولة اليمن

جمهورية اليمن

تعد الجمهورية اليمنية دولة عربية من دول الشرق الأوسط, تقع في الجهة الجنوبية الغربية من شبة الجزيرة العربية، وتعد محافظة صنعاء عاصمتها, ويعتبر الريال اليمني العملة الرسمية في البلاد وقد نالت الجمهورية اليمنية استقلالها في عام 1990م متبنيه نظام الديموقراطية والتعددية الحزبية. تعدد روايات حول تسمية اليمن بهذا الاسم بهذا الاسم في كتب التاريخ, فقد ذكرت في العهد القديم باسم(تيمنا) ، أما عند الجغرافيين القدامى فسميت بالعربية السعيدة إذ يتوافق هذا الاسم مع اسم اليمن الحديث الذي اشتق من الرخاء أو السعادة, كما قيل أنها سميت باليمن بنسبة أيمن بن يعرب بن قحطان.

عاصمة اليمن

تعد محافظة صنعاء عاصمة اليمن، وأكبر مدنها، وتقع في الجهة الغربية الغربية منها، وتحديدا في جبل نقم, وتبعد مسافة 155 كيلومترا تقريباً من الجهة الشرقية للبحر الأحمر، وتشتهر صنعاء بمساجدها ومبانيها التاريخية وقد تم اختيار محافظة صنعاء القديمة كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

الأكل الشعبي اليمني

يمتاز الأكل اليمني بلذة المذاق ومن أشهر الأكلات اليمنية  المندي والمظبي والعصيدة والشفوت والسلته والفحسة و السحاوق و الشاي العدني والقشر و الحنيذ والسوسي و تتوفر بكل المطاعم والبيوت.

النشيد اليمني

يتميز النشيد اليمني بكلماته الرائعة واللحن الجميل فقد كتبه الشاعر الكبير عبدالله عبدالوهاب النعمان, وهو النشيط الخاص بالجمهورية اليمنية والذي يعبر عن دولة اليمن ويعتبر النشيد اليمني من أهم الأناشيد التي تستخدم عند بدء الحفلات الرسمية في الجمهورية والمناسبات الوطنية.


العلم الوطني

علم جمهورية اليمنية، مستطيل الشكل، عرضه ثلثا طوله. يتكون العلم من ثلاث مستطيلات مستوية الأبعاد بطول العلم، أعلاه اللون الأحمر وأوسطها اللون الأبيض, وثالثها اللون الأسود. 

ويرمز اللون الأحمر: إلى الثورة

ويرمز اللون الأبيض: إلى مبادئ الثورة 

 ويرمز اللون الأسود: إلى عهد الظلام والحكم الرجعي

الشعار الوطني

يتمثل شعار الجمهورية اليمنية في نسر يرمز إلى القوة الشعب وانطلاقه في أفق التحرير، باسطا جناحية على العلم الوطني.

سكان الجمهورية اليمنية

يبلغ عدد سكان جمهورية اليمنية وفقا للنتائج النهائية لتعداد العام للسكان والمساكن المنشآت للعام 2015م 26 مليون نسمة تقريباً. ونسبة الزيادة السكانية في اليمن حوالي3% سنوياً وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 40 نسمة لكل كم2.

ويمثل الذكور نسبة 50.9% والإناث نسبة 49.1% من إجمالي السكان, وقرابة نصف الشعب يعيشون تحت خط الفقر ويعد معدل النمو السكاني واحدا من أعلى المعدلات في العالم ومن المتوقع أن يصل تعداد اليمن 40 مليون نسمة عام 2021.

2 تعليقات

إرسال تعليق