6 شروط تجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف 2021

+ حجم الخط -

 6 شروط تجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف 2022

6 شروط تجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف 2021
شروط شراء تلفون 2021
ما هي الشروط التي يجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف، أصبحت الهواتف الذكية واحدة من الأشياء الضرورية في حياة الإنسان، والتي لا يمكنه الاستغناء عنها، فلم يعد الهاتف وسيلة للمكالمات وتلقي الرسائل بل أصبح مثابة صديق تحمله معك أينما ذهبت وقد أصبح أيضا وسيلة للتعلم واللعب والتعارف، ويمكنك أداء بعض المهام المختلفة على مدار اليوم.
ونظرا للأهمية التي أصبح يمثلها الهاتف الذكي يجب عليك أن تحرص وتراعي الكثير من الأمور عند شراء هاتف جديد، فلا بد من البحث عن الهاتف التي يناسب متطلباتك أو إمكانياتك المالية فهناك هواتف كثيرة منها باهظة السعر و بعضها رخيصة السعر، يوجد العديد من الشروط الأساسية التي تجب التركيز عليها قبل شراء أي هاتف وأيضا قبل أن تصْرف أموالك على جهاز لا يتمتع بالكفاءة اللازمة أو يكون أدائه سيئ والمهم من هذا أن تحدد طريقة استخدام الهاتف الذي تفكر شراءه.
فإذا كنت تريد هاتف لكي تتمكن من الاتصال وإرسال الرسائل النصية واستخدامه في وسائل التواصل الاجتماعي فيجب آلا تنفق أكثر من 300 دولار.
ولكن إذا كنت من محبين وهواة الألعاب فمن الأفضل أن تبحث عن هاتف ذكي قوي المعالج و رام يتراوح بين 6، و 8 و ذاكرة كبيرة على الأقل 128 جيجابايت فيجب عليك آلا تنفق أكثر من 500 إلى 600 دولار .
أما إذا كنت من أصحاب التصميم الجذاب الشكل المناسب الأداء الرائع والمميزات الحصرية فسوف تحتاج أن تنفق 600 دولار دولار فما فوق.

كل ما يجب عليك معرفته قبل شراء هاتف ذكي

1-التصميم و الوظائف

يكون الانطباع الأول على الهاتف الذكي من خلال تصميمه و الخامات المصنوعة منه والوظائف التي تؤهلك لشرائه وان يكون ذو ملمس مريح عند إمساكه.
ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن التصميم قد يؤثر على وجود بعض الوظائف فعلى سبيل المثال قد تجد هاتف صغير ذا تصميم معدني أنيق وعصري لكن في بعض الحالات قد يمنعك من استخدام بعض المميزات مثل: زيادة مساحة التخزين الداخلية microSD أو مدخل شريحة الاتصالات SlM أو لا يدعم مقبس السماعات التقليدية.
وأيضا لا تنسى التركيز على خامات التي استخدمت في صنع الهاتف الذكي هل هي خامات جيدة متينة وقادرة على تحمل الصدمات، فمثلاً هواتف الفئة الرديئة والفئة المتوسطة تكون غالباً مصنوعة من البلاستيك فتكون أقل كفائه على تحمل الصدمات وأما الفئة العليا فتكون أغلبها مصنوعة من الزجاج من صنف غوريلا قلاس القوي الجيل الخامس أو السادس والذي تستخدمه الكثير من الشركات العالمية.
إذاً أياً كانت الفئة التي تريد شرائها حاول أن تختار التصميم المناسب لك، وإذا اشتريت فئة رديئة أو متوسطة أو حتى فئة عليا أنصحك، باستعمال جراب حماية على ظهر الجوال من الخدوش وحماية الجوال عند وقوع حادث لم يكن في بالحسبان.
عزيز القارئ يجب أن تضع في الحسبان أنه كلما زاد المميزات والخاصيات كلما ارتفع سعر الهاتف الذكي.

2-نظام التشغيل 

هناك الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية تستخدم نظام اندرويند، ولكن هناك العديد من الإصدارات من شركة Google، قبل شراء أي هاتف ذكي جديد فيجب عليك أن تطلع على إصدار الأندرويند الموجود على الجهاز، والشركة المصنعة للهاتف الذكي فيجب أن تكون شركة معروفة وتهمتم بتوفير أحدث التحديثات لان كثير من الشركات لا تهتم بتوفير وتحديثات ونظام التشغيل لهواتفها.
أحدث إصدار متاح من نظام تشغيل اندرويند هو Android 11، لكن للأسف لا تدعم جميع الهواتف التي صدرت خلال عام 2020 ، لذلك يوصى بعدم شراء هاتف ذك ذكي يعمل بإصدار اندرويند قديم. أبحث عن هاتف ذكي يعمل بنظام Android 10 على الأقل، وإذا كان مضموناً حصوله على أحدث إصدار من اندرويند فهذا أفضل أكيد.

3- الشاشة 

من الأمور المهمة جدا التي يجب عليك تركيز عليها والاهتمام بها كثيرا وهي شاشة الهاتف، لأنها هي أساس كل شيء في الهاتف، يجب تركيز على حجم الشاشة ودقتها وأبعادها ونوعها كذالك. بالنسبة لنوع الشاشة; فهناك نوعين رئيسيان للهواتف الذكية هما LCD أو AMOLED. الفرق الرئيسين بين الاثنين يكمن في إسقاط الضوء، من الناحية النظرية تميل شاشات LCD إلى أن تكون اكثر إشراقاً وتعرض المحتوى بشكل أسطع عندما تكون تحت أشعة الشمس. بينما توفر شاشات AMOLED تبايناً أكثر حدة وألوانا أكثر تشبعاً.
هناك العديد من الشاشات الممتازة مثل OLED أو Super AMOLED أو AMOLED كلها أنواع جيدة وتقدم أداء عالي ودقة ممتازة وألوان مشبعة، خصوصاًً إذا كان ترددها يبدأ من 60 هيرتز أو أكثر فسوف تستمتع بأحسن تجربة في الأداء عند التصفح أو خلال اللعب أو المشاهدة مقاطع الفيديو، إ احرص على ان يكون هاتفك يدعم واحدة من هذه الأنواع، ولا تنسى على أن تكون دقة هاتفك تبدأ من 1080 ميجا بكسل وكلما كان الرقم أكبر كانت الجودة أفضل وركز أيضاً على قوة سطوع الشاشة الذي يحدد بعدد الشموع فكلما كان عدد الشموع كثيرة كان السطوع قوي.

4-المعالج

المعالج هو محور الجهاز الذي يعتمد عليه الأداء العام، وفي بعض الأحيان تكون قدرة المعالج هي التي تحد من تحديثات نظام التشغيل فيجب عليك ان تختار هاتفاً بمعالج قوي وسريع وإذا كنت ترغب في اقتناء أحدى الهواتف مثل هواوي أو شوامي أو اوبو أو ريلمي أو غيرها أو حتى هواتف سامسونج ، فأنصحك بهاتف يتوفر على معالج من صنف ميديا تيك أو كوالكوم من نوع سناب دارجون، هذا المعالج الأحدث من نوعه فهو الأقوى ويقدم أداء عالي و رائع حسب تجارب المستخدمين، حتى معالجة الرسوميات يقدم آداء رائع عند اللعب، أما هواتف أبل فهواتفها تعمل معالجات خاصة بها عن كل الهواتف الأخرى وهي معالجات أبل يايونك التي تتميز بقوتها وسرعتها في الأداء، إذا احرص على شراء هاتف يتوفر على معالج جيد وقوي لانه إذا اجتمع معالج قوي وشاشة جيدة وذاكرة عشوائية ذات سعة ممتازة فإن آداء الهاتف سيكون غاية في الروعة.

5- مساحة الذاكرة الداخلية 

تعتبر الذاكرة في الهاتف من العوامل المهمة التي تجب أن توفرها في هاتف الذكي، فعندما تقوم باختيار هاتف ذكي جديد أيا كانت نوعيته فيجب عليك ان تتحقق من سعة التخزين و ذاكرة الوصول العشوائية وفي نفس الوقت فكرعن مقدار ما تحتاج إليه من مساحة تخزين فمثلاً إذا كنت من هواة التصوير وتحب تنزيل الكثير من التطبيقات الثقيلة للتعديل أنصحك باقتناء موبايل لا تقل سعته التخزينية عن 128 جيجا وكلما زادت كانت أفضل، وكذلك ركز على نقطة مهمه وهي كون الجهاز يدعم الذاكرة الخارجية لان هناك بعض الجوالات لا تدعم هذه الخاصية، وإما اذا كنت لا تهتم في مساحة التخزين وتخزن الصور والفيديوهات الصغيرة والملفات ف64 جيجا كافية جداً لك.

6- البطارية 

تعد عمر البطارية أحد أهم الميزات التي يجب مراعاتها عند اختيارك هاتف ذكي  جديد، عزيزي القارئ عند شرائك لهاتف جديد احرص على أن تكون قوة البطارية تتجاوز 4000 إلى 4500 ميللي أمبير في ساعة وكلما كان هذا الرقم أكبر فهو لضمان تجربه أداء البطارية جيد ومرضي لك.
واحرص على أن يكون شاحن البطارية يدعم الشحن السريع أن لا يقل على 25 واط، إذا كنت ترغب في شراء هاتف ذكي من الفئة العليا يستحسن أن يدعم الشحن اللاسلكي Wireless Charger، ولكن تذكر أن فعالية أداء البطارية يحددها أيضاً المعالج فكلما كان المعالج جيد وبمعايير مناسبة لانه سوف يتقن عمل البطارية ويعمل على التقليل من استهلاك الطاقة على طول عمر البطارية.

عزيزي الزائر أتمنى أن أكون قد قدمت لك فكرة بسيطة تساعدك على اختيار هاتفك الذكي المناسب لك من حيث المواصفات والمميزات والأداء ومن حيث السعر، دمتم في أمان الله.

1 تعليقات

إرسال تعليق