تعلم كيفية التداول بالأسهم في الهاتف للمبتدئين؟

+ حجم الخط -
تعلم طريقة تداول الأسهم في الهاتف للمبتدئين؟

تعلم كيفية التداول بالأسهم في الهاتف للمبتدئين

طريقة تداول الأسهم في الهاتف للمبتدئين, يمكن للتداول في الأسهم أن يكون طريقة فعالة لجمع الموال على المدى البعيد من خلال عمليتي البيع والشراء, حيث أن تعلم كيفية الاستثمار بحكمة وصبر قد يعود عليك بأرباح تفوق دخل الموظف العادي.
الأمر كله يعتمد على مدى فهمك آلية عمل أسواق الاسهم, وأهدافك الاستثمارية بالإضافة على قدر التحمل الكبير للمخاطرة.
في هذا المقال سنقدم لك شرحاً كاملاً حول طريقة تداول الأسهم في الهاتف للمبتدئين, وسوف نضعك على بداية الطريق للاستثمار في سوق الأسهم بأذن الله تعالى.

ما هو تداول الأسهم؟

يعتبر مفهوم تداول الأسهم يعني نقل ملكية السهم, أو الورقة من البائع إل المشتري مقابل المال, وهذا يتطلب أتفاق الطرفين على السعر العرض, وقد يكون المشاركين في سوق الأسهم من صغار المستثمرين أو الكبار, ويمكن أن يكون هؤلاء المستثمرين مقيمين في أي مكان بالعالم, ويعرف الاستثمار بالأسهم (تداول الأسهم) من عملية بيع وشراء الحصص من شركة معينة, فإن كنت تمتلك الكثير من أسهم في أحدى الشركات, فذلك يعني أنك تمتلك جزاء كبيرا من تلك الشركة ويحق لك التصرف فيه كما يحلو لك.

مميزات وعيوب التداول بالاسهم؟

حظي الاستثمار عن طريق التداول في الفترة الأخيرة باهتمام الكثير من الأشخاص, و تزداد شهرته يوماً بعد يوم وخاصة مع إمكانية التداول عن طريق الإنترنت, حيث أنه اصبح ترد (trading) في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً في السعودية, و قطر و دول مجلس التعاون الخليجي, ويتميز التداول في الأسهم بالمميزات الكثيرة والعيوب القليلة هيا بنا لنستكشف ماهي مميزاته وعيوبه.

مميزات التداول بالأسهم

  1. إمكانية التداول بمالغ بسيطة.
  2. إمكانية تحقيق الربح أثناء صعود أو هبوط الأسهم أو العملات.
  3. سهولة التداول في الأسهم.
  4. توفر العديد من المنصات التي توفر الكثير من الأسهم.
عيوب التداول بالأسهم
  1. سرعة التقلب ونشاط الأسعار.
  2. المخاطرة المرتفعة.

طريقة التداول الأسهم للمبتدئين؟

قد تصاب بالدهشة لمعرفة الكثير من الناس الذين اعتمدوا التداول, مصدر الربح الخاص بهم, هناك الكثير من الطرق الصحيحة للربح منها ولكم أفضل طريقة فعاله, ولبناء ثروة على المدى البعيد.
هناك الكثير من الأشخاص المعروفون في عالم التداول, قد استثمروا قبل 20 سنوات 10 آلاف دولار (36 ألف ريال ) أصبحت أرباحه اليوم أكثر من مليون دولار, (3 ملايين ريالا).

المهم فيما يلي أبرز طريقة لبدء بتداول الأسهم خطوة بخطوة مع موقع النجم للتقنية :

الخطوة الأولى: حدد طريقة الاستثماري

إن أول ما يقوم به الشخص التفكير فيه قبل البدء بالتداول الأسهم هو تحديد نهجك الاستثماري, بمعنى: آخر كيف تريد أن تستثمر في الأسهم؟
قد يلجأ البعض إلى شراء أسهم بشكل فردي وبيعها حين ارتفاعها, وقد يختار البعض نهجاً أقل نشاطاً.
قبل أن تتخذ قرارك حول طريقة الاستثمار التي ستقوم به, حدد ما ينطبق عليك من العبارات التالية:
  • أنا شخص أحب أن احلل وأستمتع بتحليل الأرقام وإجراء البحوث.
  • أنا أكره الحساب ولا أحب إجراء الكثير من العمليات الحسابية.
  • أنا لا امتلك الصبر لربح أول درهم في التداول أو الربح من الانترنت.
  • أمتلك عدة ساعات أسبوعياً يمكنني تخصيصها لعملية تداول اسهم.
  • أنا شخص مشغول ولا أملك الوقت لأتعلم  تحليل الأسهم.

الخبر الجيد أنه وأيا كانت العبارات التي تنطبق عليك, فأنت مؤهل وقادر على دخول عالم التداول الأسهم.

ماهي أفضل طريقتين التي يمكنك الربح منها؟

1- الأسهم الفردية:

وهي إحدى الطرق التي يمكنك أن تستثمر بها إلى في حالة واحدة فقط , ألا وهي : أن تمتلك الوقت والرغبة والقدرة للقيام بالبحث المتعمق, وتقييم وتحليل الأسهم باستمرار وأيضاً أن تسأل وتستفيد من خبرات المتداولين .

عبارة الموضوع إن كنت شخص فارغ وتريد ربح المال, فنحن نشجعك على اتباع النهج الفردي في تداول الأسهم, ويجب أن تلبي كل متطلبات تحليل الأسهم, تعبر هذه أحد الطرق المناسبة للمستثمر ذكي يتمتع بمهارات تحليلية وصبر كبير للغاية, إن لم تكن العمليات الحسابة والتحليلات المعقدة جذابة بالنسبة لك, فلا يليق بك هذه الطريقة على الأطلاق . ويمكنك اللجوء إلى طريقة أخرى.

2-صناديق المؤشرات المتداولة:

وهي أسلوب استثماري يتبع مؤشر (stocks) محدداً في السوق, مثل بورصة S&P 500 في الأسواق الأمريكية والذي يتبع أكثر من 500 شركة استثمارية ومنصات في الولايات المتحدة الامريكية . كما يوجد أيضاً أنواع متعددة من صناديق المؤشرات المتداولة, فمنها ما يتبع أكبر الشركات التكنلوجيا , أو اكبر المؤسسات العامة أو السياحة إلى آخره.

تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بإن تكلفتها أقل ويمكنك البيع والشراء فيها تماماً كسوق الأسهم.

الخطوة الثانية: حدد قيمة المال الذي ترغب في استثماره

حان الوقت لنتحدث عن المال والربح, يمكنك استثمار أي بلغ تريده مثل 100 دولار أو حتى 1000 دولار أو أي عملة آخرى لكن يجب عليك الصبر والمغامرة, لان سوق الأسهم يشهد على الدوام ارتفاع مؤكداً على المدى البعيد, لكنه مع ذلك قد ينطوي على الكثير من الشكوك والغموض على المدى القصير, حيث أنه ينخفض 22% سنوياً وهذا امر طبيعي.

والواقع خلال عام 2020 تحديداً شهر أكتوبر شهد سوق الأسهم انخفاضاً يزيد, على 40% نتيجة جائحة كورونا لكنه عاود الارتفاع إلى قيم غير مسبوقة خلال بضعة أشهر.

أحرص على عدم استثمار الأموال التالية في سوق الأسهم:

  • مدخراتك الاحتياطية الخاصة بالطوارئ.
  • أموال دافعة لأعمال رسومك الدراسية لأبنائك أو أي شئ آخر.
  • أموال لسداد ديونك المتراكمة أو القروض.

إذا ماهي الأموال التي يمكنك استثمارها؟ وماهي قيمتها؟

ببساطة الأموال التي لن تحتاج لها على الأرجح خلال سنتين المقبلة, وهو ما يطلق عليه( بالتوزيع الأصول).

أما عن قيمة المبلغ الذي يمكنك استثماره فهي تعتمد على عوامل كثيرة, ومنها متابعة ودراسة الأسهم ومدى استعدادك لتحمل المخاطرة.

وتقول القاعدة العامة التي يعرفها الكثير من الناس كلما تقدمت في السن أصبح التداول الأسهم خياراً ملائمة لك, وحينما تكون في بداية شبابك فأنت تمتلك أمامك سنوات كثيرة تستطيع فيها تحمل الخسارة والوقوف على قدميك من جديد, لكن الأمر ذاته لا ينطبق في حال كنت متقاعداً.

الخطوة الثالثة: أختار منصة لكي تتداول بها.

هناك الملايين من المنصات التي يمكنك التداول بها سواء من الكمبيوتر,(وإذا كنت بحاجة إلى PC قوي ولا يتجاوز 1000 دولار أقرأ هذا الموضوع) أو من جهازك iphone ,أو Android ولكن في موضوع اليوم تختار أفضل 3 منصات للتداول الأسهم.

أفضل 3 منصات للتداول الأسهم.

وبعد البحث الطويل والعميق بين الملايين من المنصات استطعنا, أن نرشح لكم أفضل 3 منصات للتداول الأسهم. وقد اعتمدنا على ثلاث نقاط لعملية البحث:1-سهولة الاستخدام, 2-المميزات التي تقدمها, 3-منصة آمنة ومرخصة.

1-منصة FXVC - أفضل منصة تداول في الدول العربية 

منصة FXVC أفضل منصة تداول في الدول العربية, وأشهرت منفذ تأسيسها سنة 2014 واشتهرت بالأمن والثقة, التي تضمنها وحصلت على ترخيص من قبل هيئة الأوراق المالية و بورصة القبرصية, والشيء الجميل بها يوجد خاصية حماية الخسارة من خلال خاصيات حماية الرصيد السلبي, تتيح من منصة FXVC ما يزيد عن 70 زوج من العملات الأجنبية,(العملات الصعبة) لتصل الرافعة المالية القياسية على أزواج العملات الأجنبية, كما تتيح المنصة أيضاً إمكانية ما يزيد عن 350 سهم في أكثر من 200 شركة.

بعد إيداع مبلغ حد أدنى عن 250 دولار, ستتمكن من سحب أرباحك عن طريق البطاقات الرئيسة مثل MasterCard أو VISA, أو يمكن تركها في حسابك في التطبيق ويمكنك سحبها وقت ما تشاء.

المميزات

  1. منصة حاصلة على تراخيص معتمدة دولياً.
  2. مصممة بشكل يسهل التداول.
  3. بإمكانك التداول بكل راحة عن طريق تحميل التطبيق على الهاتف.
  4. خدمه العملاء بسرعة عالية.
  5. كسب المال بكل سهولة وأريحيه.
  6. عمولة مجانية.
  7. عملية فتح الحساب سهلة وسريعة.

2- منصة eToro -أفضل منصة تداول للمبتدئين في 2021

بعد البحث الطويل وجدنا أفضل منصة تداول للمبتدئين وهي eToro, أولاً وقبل كل شئ , أذا كنت تريد أن تخطو أولى خطواتك في مجال وعالم التداول, وبحسن حظت أن منصة eToro منصة سهلة الاستخدام للغاية كما تدعم إجراء صفقات صغيرة الحجم.

على سبيل المثال, إن الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار فقط, كما يمكنك فتح صفقات تبدأ من 25$, وإذا تحدثنا عن الأصول التي يمكننها التداول مع entoro فإن المنصة تغطي أكثر من 2400 سهم يجري تداولهما في 17 بورصة, مختلفة على سبيل المثال يمكنك شراء أسهم الشركات في كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وهونغ كونغ بالإضافة على عدد لا يحصى من البورصات الأوروبية.

يحتوي منصة entoro على 13 مؤشر حول العالم, و 20 من العملات الرقمية مثل البتكوين وإذا كنت مهتم بتداول السلع فإن المنصة تدعم السلع الرئيسية بدء من الفضة, والذهب والغاز ووصولاً  إلى النفط.

والأكثر أهمية من كل ذلك, هو أنه يمكنك التداول في جميع الأسواق المالية التي توفرها بدون دفع أي عمولات, وأيضاً لن تكون مضطراً لتحمل رسوم متجددة لصيانة الحساب, وهو ما يجعل منصة entoro مثالية لهؤلاء الباحثين عن وسيط منخفض التكلفة.

وإذا تحدثنا عن التعاملات المالية فهي تحتوي على منظومة متكاملة, ويمكنك إيداع أموالك باستخدام بطاقات الخصم والائتمان والتحويل المصرفي, وكذلك المحافظ الإلكترونية.

المميزات

  • منصة تداول مرخصة وآمنة.
  • يمكنك أن تشتري أسهم بدون دفع أي عمولة أو رسوم تداول.
  • عدد هائل من الأسهم حول العالم.
  • تداول, الفوركس, العملات الرقمية ليس غالياً.
  • يوجد العديد من الطرق لإيداع أموالك.
  • القدرة على نسخ صفقات المتداولين الآخرين.
  • تعتبر هذه المنصة من أفضل منصات التداول في السعودية ودول العالم.

3- منصة Capital.com( أفضل منصة تداول في الدول العربية)

تعتبر منصة Capital.com من أفضل منصات التداول في العملات الرقمية والأسهم, مما يؤثر لمستخدميها القدرة على التداول أكثر من 3000 أداة مالية, تغطى أسواق الأسهم والعملات. وتحتوي المنصة Capital.com على 360 ألف عميل في المملكة المتحدة, مع قاعدة مستخدمين تضم أكثر من مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

والأهم من ذلك أنه من المفيد أن تتداول مع وسيط يمتلك أفضل منصة للتداول الأسهم, وهذا العدد الهائل من المستخدمين والعملاء و أحجام التداول الكثيرة, والصفقات الذي ينفذها عدد كبير من العملاء, وفي هذه المنصة لن تكون قلق بأن سلامة أموالك لأن الشركة مرخصة, من هيئة مراقبة السلوك المالي في بريطانيا, وهيئة الأوراق المالية وأيضاً البورصات القبرصية.

المميزات

  1. تداول بدون عمولة.
  2. إيداع وسحب الأموال بدون عمولة.
  3. مجموعة كبيرة من الأسواق المالية.
  4. منصة تداول آمنة ومرخصة.

الخطوة الرابعة: أختر سهماً

الآن وبعد أن أخترت المنصة الوسيطة المناسبة, التي ستبدأ بالتداول عن طريقها وأنشأت حساب الخاص بك, الآن حان الوقت لتختار أو لتبدأ في شراء أسهم حقيقية وثم تبدأ بالتداول.

من المستحيل أن نذكر كل ما يتعلق بشراء الأسهم في فقرة قصيرة, ولكن يمكننا أن نلخص لكم أهم الملاحظات والنصائح, الذي يتعين عليك أخذها بعين الاعتبار والانتباه لها:

  • أستثمر فقط في المجالات التي تفهم بها.
  • تجنب الأسهم عالية التقلب حتى تتعلم جيداً أصول تداول الأسهم واستثمارها.
  • حاول قدر الإمكان تجنب الأسهم الصغيرة والرخيصة لان نسبة الاحتيال والنصب فيها عالية.

الخطوة الأخيرة: أستثمر بذكاء

وقد قال المستثمر الشهير وارن بافيت, الطريقة الأمثل لتحقيق الربح من التداول الأسهم هي الاستمرار ومواصلة الاستثمار بذكاء.

ليس عليك القيام باستثمارات هائلة لتحقيق نتائج مذهلة, ولكن يمكنك شراء حصص من أسهم تجارية كبيرة وموثوقة والتمسك بهذه الحصة ما دامت هذه الأعمال تحقق عليك النجاح.


وهكذا قد وصلنا لنهاية الموضوع وبهذا قد امتلكت فكرة عامة حول طريقة تداول الأسهم للمبتدئين, وأصبح بإمكانك البدء بالاستثمار في هذا المجال, ولكنك بالطبع تحتاج إلى اكتساب الكثير من المعرفة حول الأمر والاطلاع على المزيد من المعلومات.

كتابة تعليق